ما هي وظيفة الساق في النبات؟

تعد الساق (بالإنجليزية: Stem) واحدة من أجزاء النبات الرئيسية وعضو حيوي فيه، وهي تؤدي وظائف عديدة ومهمة لنمو وتطور النبات، ومن أبرزها ما يأتي:[١][٢][٣]


دعم النبات

من أهم وظائف الساق توفير الدعم الهيكلي اللازم للنبات، بحيث تمكنه من الوقوف بشكل ثابت ومستقيم، وبطريقة تجعل كلًا من الأوراق والثمار والزهور معرضة للشمس بشكل مباشر، وبطريقة كافية لتلبية احتياجاتها من الضوء.


نقل الماء والمواد المغذية بين أجزاء النبات

تعمل ساق النبات كوسيلة توصيل أو قناة تنقل الماء والمعادن الذائبة فيه، والعناصر الغذائية المتنوعة والسكر بين أجزاء النبات المختلفة، على سبيل المثال تساهم الساق في عملية نقل الماء والمعادن الذائبة فيه من الجذور إلى باقي أجزاء النبات، وتجدر الإشارة إلى أن الساق تحتوي على أنسجة متخصصة تساعدها في أداء هذه المهمة، وتسهل حركة المواد والمواد المذابة من خلالها، وهما نسيجا الخشب واللحاء.


تخزين الماء والغذاء

في بعض أنواع النباتات تقوم ساق النبتة بتخزين والماء والمواد المغذية إلى حين الحاجة إليها، فمثلًا يمكن لساق نبتة الصبار تخزين الماء، ليتمكن الصبار من البقاء لفترة طويلة بدون ماء في البيئات الجافة، وتقوم الساق في أنواع أخرى من النبات بتخزين المواد المغذية، والتي تتضمن كلًا من النشا والسكر؛ وذلك لاستخدامها خلال فترات النمو والسبات.


القيام بعملية البناء الضوئي

تقوم الساق في بعض أنواع النباتات بعملية البناء الضوئي كالأوراق تمامًا، حيث تحتوي خلايا ساق النبات الخضراء على بلاستيدات خضراء تحتوي على صبغة الكلوروفيل اللازمة لعملية البناء الضوئي، وتمتلك القدرة على تحويل الطاقة الضوئية إلى طاقة كيميائية، مما يزيد من قدرة النبات بأكمله على إجراء عملية البناء الضوئي.


وظائف أخرى لساق النبات

من الوظائف الأخرى التي تقوم بها ساق النبات ما يأتي:

  • حمل بعض أجزاء النبات الأخرى: تحمل ساق النبات في معظم أنواع النباتات؛ الأوراق والزهور والثمار، في وضع يسهل من إجراء عمليات التلقيح، والتخصيب، وتشتت البذور، وغيرها من العمليات اللازمة لتكاثر النبات.
  • إنتاج ونقل الهرمونات النباتية: تقوم ساق النبات أيضًا بعملية إنتاج ونقل الهرمونات النباتية، مثل الأوكسينات، وهي هرمونات تنظم عملية النمو والتطور لدى النبات، وتتحكم بها.
  • حماية النبات: تحتوي الساق في بعض أنواع النبات على هياكل صغيرة تحميها من الحيوانات الآكلة للأعشاب، وتحميه من التلف كذلك، ومن الأمثلة عليها الأشواك الحادة التي تبعد الحيوانات، وتجعل الساق أكثر مناعة وقوة.
  • التكاثر والانتشار: يمكن أن تساهم ساق النبات في عملية تكاثر وانتشار النبات في بعض الأنواع، مثل درنات البطاطا، وذلك خلال عملية التكاثر الخضري (بالإنجليزية: Vegetative Propagation)، والتي تعد شكلًا من أشكال التكاثر اللاجنسي في النباتات.




توجد معظم السيقان في النباتات فوق سطح التربة، إلى أن بعض أنواع النباتات توجد ساقها أسفل التربة.




المراجع

  1. "30.2: Stems - Functions of Stems", bio.libretexts, Retrieved 22/6/2023. Edited.
  2. "stem", britannica, Retrieved 22/6/2023. Edited.
  3. "Stem: Functions, Structure, and Types", toppr, Retrieved 22/6/2023. Edited.